العالم
كاسل جورنال

كاسل جورنال

أجرى الحوار|عبير المعداوي

كانت الرحلة مبهمة لا نعرف من أين الطريق
كنا فقط نريد أن نذهب إلى بحيرة وقصر قارون في مدينة الفيوم


و أخذنا الطريق صعودا وهبوطا وسط قرى ونجوع ريفية تحتاج لعين الرعاية والاهتمام
وبعد عدد من الأميال فجأة وجدنا أنفسنا في أحضان جنة رائعة البهاء
بحيرة زرقاء صافية مائها،جبال تحيط بها وتحضنها وعلى ضفاف البحيرة حقول خضراء وزهور وحدائق غناء ورعاة
وعلمنا أننا في مركز يوسف الصديق الواقعة على بحيرة قارون بمحافظة الفيوم
وفي الجانب الآخر أخذنا الشغف للصحراء وهنا بدأ المشوار لنرى ونشاهد قصر قارون

جاء لنا غفير كريم الابتسامة ساعدنا في اخذ التذكرة ومن ثم فتح لنا البوابة
البوابة عبارة عن عدد من البراميل الصفيح التي أكلها الصدأ …حملها الحارس بعيد وسمح للسيارة بالعبور
وجدنا مبني أثري عظيم الهيئة وسط صحراء قاحلة لكن بدا أنها تخفي تحت الثرى كنوزاً عن أجدادنا القدماء الأثرية العظيمة وأدركنا من اللحظة الأولى التي لامست أقدمنا الأرض أننا نسير فوق بحر عظيم من الآثار ربما لا يفصلنا عنه سوى حفنة من تراب السنين
دخلنا قصر قارون وجدنا عدد قليل من السياح وبدا القصر مهملا لان البعثة التي كانت تعمل فيه تركته بعد أحداث يناير وما كان يجوز ترك القصر على حالته هذه والذي به الكثير من الآثار الشاهدة على حقبة مهمة من تاريخ مصر ألا وهى حقبة قارون الذي هو مثالا واضحا للثراء الفاحش الذي يصل بصاحبه إلى الطغيان والجبروت فوجدنا حاله واضحة من الإهمال واللامبالاة والضياع لكنز من كنوزنا الأثرية التي لو اهتممنا بها ،لكانت سبباً في النهوض باقتصادنا و سوف تدر علينا دخلا كبيرا من الأموال.

وللوقوف على معلومات حول هذا المكان الأثري العريق التقينا مع احد القائمين بالعمل في المكان ويدعى إبراهيم فوزي وهو حارس وغفير القصر لم يكن يوجد غيره بالقصر الأثري و طلبنا منه أن يأخذنا في رحلة داخل القصر 

بدا عم إبراهيم متحمسا و مرشدا اثريا و سياحيا بارعا فقال.


- كما ترون فقد أتت بعثة ترميم منذ ما يقرب من 7 سنوات قاموا بترميم هذا السقف وهذه الأعمال البيضاء التي ترونها على الجدران هي ترميمات من الأعلى ومن الخارج أما هذه الحجارة البازلتية التي تحت أقدامنا وفي السقف والأعمدة الرئيسية فهي أساسية وقديمة


– وكم عمرها؟


* منذ عام 365 قبل الميلاد من أيام البطالمة .. هذا السقف أساسي وقديم لأنه أعيد استخدامه في عهد الاسكندر الأكبر بعد اكتشافه وهذا يدلنا ان القصر قديم جدا يسبق هذا العهد البطلمي ،أما الباقي من الحوائط الخارجية تم  ترميمها حديثا قبل ثورة يناير بالجبس والاسمنت باللون الأبيض

– وهل هذا الجبس والاسمنت الأبيض يستطيع احتمال هذه الصخرة الكبيرة من السقف؟

 

هذا هو عمل واختصاص المرممين*
– وهل هناك جديد من الصخور في هذا المبنى أو أي شيء من الخارج ليحتمل هذه الصخور؟

*هذا هو عمل واختصاص المرممين*

– وهل هناك جديد من الصخور في هذا المبنى أو أي شيء من الخارج ليحتمل هذه الصخور؟

– * كلا جميع الصخور البازلتية العتيقة من العهد الفرعوني القديم لكن إن نظرت في الأعلى ستجدي أعمالا خراسانية لكن هذه الأعمال الخراسانية لا تصلح للمناطق الأثرية ومع ذلك هذا ما فعلوه…على كل حال هيا بنا للأعلى كي تشاهدوا باقي المنطقة
.

– ما بال هذه السلالم إنها جيده جدا هل هي قديمة أم حديثة؟

* كلا إنها قديمة وانظروا إلى هذا المكان تحت أقدامنا عبارة عن حجرة مختبئة تنزل لها بسلمه صغيرة وتبدوا كجزء من الحائط لكن لها باب يفتح يكشف عن خزائن لورق البردي أما هذه الأخرى أمامها فهي عبارة عن خزائن للقرابين والأشياء الثمينة وكانوا قد قاموا بعمل سلما صغيرا جدا مقاسه لا يتعدى حجم القدم لمسافة ما يعادل خمسة طوابق نزولا للأسفل ليضعوا الأشياء الثمينة بالأسفل ثم يضعون عليها الأحجار كالمثل القائل ” تحت البلاطة”

– إذن التعبير القائل تحت البلاطة أتى من ذلك الفعل

*  أجل وقاموا أيضا بعمل فتحات تهوية كي لا تفسد الأشياء و الأطعمة  بالأسفل عند مرور فترة طويلة من الزمن عليها 

أما هذا ليس بئر كما تظنون بل هذه الخزائن التي كان يحتفظ بها المصري القديم بالبرديات و الأشياء و الكنوز الهامة أنها عميقة جدا
– كيف كانوا يستطيعون النزول إليها ونحن لا نرى سلما؟

* قاموا بعمل بئر صغير أو حجرة صغيرة تحت الأرض من الدور العلوي إلى أسفل القصر وله درجات صغيرة جدا مقاسها لا يتعدى حجم مشط القدم وعلى مسافات متباعدة حوالي نصف متر بين الدرجة والأخرى وكانوا يضعون أقدامهم ويبدؤون بالنزول وانظروا أيضا إلى هذه الكسور إنها ناتجة عن محاولات السرقة المتكررة التي كان يقوم بها اللصوص

– إنها عميقة جدا

* نعم عمقها يقترب من خمسة طوابق نزولا تحت مستوى الأرض

- إذن ما سمعناه وما نعلمه هو حقيقي وهو أن قارون قد خسف به الأرض لأنه ليس من المعقول انه كان يعيش على هذا العمق الكبير تحت الأرض

* أجل هذا صحيح برغم بعض المزاعم أن هذا القصر لا يخص قارون لكن كل شيء به يثبت انه ينتمي إليه
انظروا إلى هذا الشباك يوجد تمثال مماثل لأبي الهول يطل على بحيرة قارون وهذا التمثال كان عبارة عن مقياس لمنسوب المياه في البحيرة فان ارتفع منسوب المياه بالبحيرة كانت المياه تخرج من فم ذلك التمثال ومن هنا يعرفون أن منسوب المياه بالبحيرة قد ارتفع


أما هنا فكما ترون  فهذه التمثايل و خاصة الأكبر في الوسط  هو عبارة عن اله العلم وانظروا أيضا إلى ذلك الحجر الذي يزن حوالي 3 أو 4 أطنان تخيلوا أنه باب من الصخر و لقد استطاع المصريون ان يصنعوا له مفصلات وترابيس من الحجر أيضا

- وما هذه الفتحات  داخل الجدران ؟

 

* هي لتماثيل العبادة وكما ترون هذا التمثال على شكل رأس تمساح وهذا التمثال لأوزوريس وهذا المكان كما ترون ينقسم إلى عدة أماكن للعبادة فنجد هنا عامة الشعب من الفقراء في آخر القاعة ولهم مكان مخصص وهنا في منتصف القاعة الشخصيات من متوسطي الدخل وهنا الأغنياء والحاشية يجلسون أمام الملك أما ذلك المكان البهو الكبير المحدد الأسوار بالتماثيل الزينة فهو للملك والملكة وها هنا تمثال أوزوريس الذي كما ترون وجهه مكسور على الأرض .

- كيف يترك تمثال أثري عظيم مثل هذا على الأرض ومن الذي كسره ؟
وكيف لم يرمم ويجمع باقي الوجه ليكتمل التمثال وكيف يترك هكذا بدون أي حماية أو حراسة ؟

 

*التمثال تم تدميره قبل ثورة يناير ما نعرفه أن قد كسر أثناء وجودهم والبعثة تركته على حالته هذه و أشياء أخرى تأثرت بالإهمال الذي أصاب البلاد بعد الثورة

– سؤال هام لحضرتك، أرى مساحة كبيرة حول القصر من الصحراء ألا يجوز أن تكون منطقة أثرية ..ورغم هذا لا يوجد سور يحميها أو أي وسيلة حماية من العبث بها لأنه حتما يوجد آثار هنا لقرب المكان من القصر وكأنما ساحته

* بالفعل كما ترون هذا المكان يوجد به مدينة كاملة وقد طالبنا بإقامة سور حول المنطقة لحمايتها قيل لنا لا توجد ميزانية لذلك كما أن المكان هنا لا يعلمه الكثيرون ولا احد يعلم عنه شيئا ولا يسمع عنه احد أيضا، اللافتات الإرشادية خاطئة فلا تدلك على المكان وان دلتك فهي تدلك خطأ فنحن نريد بعض الاهتمام ولو جزءا صغيرا من الاهتمام

– أنت تقول أن هذه المنطقة كانت مدينة أثرية عاشت أيام قارون أليس من الجائز أن يهب اللصوص لسرقتها و لنهب آثارها

*الناس هنا طيبون لا يفعلون هذا وهم حماة الآثار والأرض ولا يسمحون لغريب أن يقتحم المكان لكن إن حدث شيء عن خارج طاقتنا من الصعب أن نتصدى له لهذا نطالب بحماية من شرطة الآثار

فلنتابع رحلتنا انظروا هنا تجدوا شباكين أحدهما لشروق الشمس والآخر للغروب لإنارة المكان أيضا ذلك الباب الحجري فإذا حركناه في هذا الاتجاه أصبح حائطا وإذا حرك للاتجاه الآخر نراه وقد أصبح باب فكما ترون ففي الصباح يتحرك ليصبح باباً ويفتح المكان أما في المساء يتحرك ليغلق المكان ويصبح حائط

- أتعجب من عظمة فكر القدماء من الأجداد كيف وصل تفكيرهم إلى حد تحريك الحجر وتوظيفه بهذه الطريقة

*  يا فندم كل شيء له ميزان حساب لديهم لكن فيما يبدوا أننا أيضا متشابهون في أشياء كثيرة مثل التقسيم الطبقي بين الأغنياء والفقراء وهذا الحاجز الكبير بين الملك والرعية و تقرب الحاشية
في أسلوب الحياة نحن متشابهون أما في الشأن العلمي والعملي نحن مختلفين


و لكي أن تتأملي يا فندم هنا في هذه الشبابيك من الحوائط كانت توضع التماثيل المهمة الخاصة بالأسرة الحاكمة فكانت توضع هنا للتهوية وكي تتعرض للشمس وهنا في الشبابيك المغلقة كانت توضع الأشياء الثمينة والمهمة وهذه الفتحة المنزلقة مثل المثلث المقلوب راْسه لأسفل ، هي عبارة عن ثلاجة وما ترون انه فتحة لها ميل محدد داخل الحائط كي يسمح بدخول الهواء البارد جدا ويبرد الطعام ، الفتحات كانت للتهوية للمكان وأيضا لدخول الضوء لإنارة المكان وهذه الفتحة الاخرى  لتوزيع المياه هنا وهناك عندما تمطر وهذه خزانة لورق البردي وكما ترون ذلك الكرسي كان يجلس عليه تمثالا لكن مع مرور الوقت وعوامل التعرية تآكل ذلك التمثال حتى أصبح لا وجود له لان المنطقة هنا لم يلتفت إليها احد إلا من حوالي 40 سنة لكن قبل ذلك كان المكان مهملا حتى عام 1939 جاء القس المصري و يدعى جرجس ومعه عماله قام بتنظيف المكان من الأتربة والحصى خاصة أن القصر كان غارقا مختفيا تحت الرمال وقام هو بحمل الرمال بعيدا وكشف عن القصر وما به من كنوز وجعل من القصر في البداية ديرا


وبعدها لم يهتم أحدا بالمكان إلا من حوالي 15 عام أيام الدكتور ” زاهي حواس” عندها بدأت أعمال الترميمات والاهتمام بوجود حراسة لكن الأمر توقف منذ ثورة يناير وجميع الآثار والمكان برمته معرض لكارثة لأنه يعامل بإهمال كبير

-عم إبراهيم أنت حارس المكان كم راتبك

* أنا راتبي لا يتخطي ألف و خمسمائة جنية ولكن مشكلتي ليست في الراتب بل في أولادي الأربعة من الشباب العاطل لا عمل له وأيضا كل القرية التي أعيش فيها التابعة لمركز يوسف الصديق  بالفيوم تعاني من نقص المياه التي لا تأتي إلا مرة واحدة كل أسبوع  … هذا غير أن السائح عندما يأتي لنا يتعرض للتعب والإجهاد لان اللافتات الاسترشادية خاطئة وتقود للطريق الخطاء… وليس هناك طرق ممهدة تسهل وصول السائح لنا ولا يوجد كافتيريا واحدة أو أي سبيل للراحة بعد مشوار طويل

-ونحن معك ننقل هذه الصورة الكاملة للمسئولين ويخصنا أن نضيف أن هذا المكان يصلح للاستثمار فهذه الجبال المليئة بالكنوز من افخر أنواع الفوسفات و المنجنيز والمعادن المتنوعة يصلح للتعدين وإقامة مشاريع سياحية عبر هذه الأراضي الشاسعة التي تجمع البحيرة والأرض الخضراء والجبل … هنا مكان ساحر خلاب يصلح للمنتجعات بجوار انه سيشجع على زيارة الأماكن الثرية ويخدمان بعضهما لذا فأي مشروع استثماري سوف يصبح ناجحا متكاملا وما يؤدي إلى نهضة سياحية


نحن نطالب لنظرة أكثر عمقا لهذا المكان ليس فقط من الناحية الأثرية بل والسياحية والتعدينية والاستثمارية
والأمر الذي لا يقبل التهوين هو حجم الإهمال الذي يعاني منه قطاع الآثار لمنطقة تاريخية غاية في الأهمية يمكن أن تجلب لنا ملايين السياح كل عام أن استطعنا إقامة مشاريع استثمارية تدعمه بجوار دعم وترميم الآثار نفسها والترويج الجيد لهذه المنطقة الخلابة …إننا بصدد تحسين الوضع الاقتصادي وحينما يرزقنا الله بالكنز الكبير لا يجوز أن نلقي به في البحر تحت مظلة الإهمال وهنا لن يكون مجرد إهمال فقط بل فساد مقصده خراب مصر.

كتب |عبير المعداوي

من منا لم يستمع لأغاني كلمات أغنية انت الحب للسيدة الاولى كوكب الشرق أم كلثوم

هي واحدة من أبدع الاغاني لها حيث أنها تتمتع بمزج فريد بين اللحن الشرقي والغربي وامتزاج الآلات الموسيقية العربية الاصيلة مثل القانون وغيره و مثل استخدام الجيتار وهو اله غربية حديثة

الاغنية جمعت كلمات الشاعر أحمد رامي و الموسيقار محمد عبد الوهاب و صوت وغناء ام كلثوم وكان هذا عام 1965 على مسرح الازبكية بالقاهرة في السابع من شهر مارس

ومن هنا كانت عبقرية السيدة أم كلثوم لانها كانت ترغب في التجديد لكن بحذر ألا يقلل من قيمة العمل الذي ستقدمه فخرج بأبدع ما يكون صوتا عذبا ولحنا وكلماتا

واليكم هذه الصورة الناردة لكلمات اغنية أنت الحب وايضا كلمات الاغنية نفسها مع فيديو خاص يحمل المزيد من المعلومات القيمة

انت الحب

الشاعر / احمد رامى

ياما قلوب هايمة حواليك تتمنى تسعد يوم برضاك

وأنا اللي قلبي ملك أيديك تنعم وتحرم زي هواك

الليل على طال بين السهر والنوح

واسمع لوم العزال أضحك وأنا المجروح

وعمري ما أشكي من حبك مهما غرامك لوعني

لكن أغير م اللي يحبك ويصون هواك أكثر مني

أول عينيه ما جت في عينيك

عرفت طريق الشوق بينا

وقلبي لما سألت عليك قاللي دي نار حبك جنة

صدقت قلبي في اللي قاله لي لكن غرامك حيرني

وطول بعادك سهرني تجري دموعي وأنت هاجرني

ولا ناسينى ولا فاكرني وعمري ما أشكي ن حبك

مهما غرامك لوعني لكن أغير م اللي يحبك

ويصون هواك أكثر مني

أهواك في قربك و ف بعدك

واشتاق لوصلك وارضي جفاك

وان غبت احافظ على عهدك

وافضل على ودي وياك يورد على خاطري

وكل اللي بينا اتقال

ويعيش معك فكري مهما غيابك طال

الثلاثاء, 20 حزيران/يونيو 2017 04:57

السلام لمن يكرمون الشجاعة |عبير المعداوي

كتب| محمد زكريا 

 

السلام لا ينبغي أن يكون الا للنبلاء من يكرمون الشجاعة بقبلة التسامح

مقولة شهيرة كتبتها الروائية المصرية عبير المعداوي في رواية جزيرة الاعجمي

وبالنظر لهذه المقولة ولاهتمامنا بجميع ما كتب الادباء حول نظرتهم عن السلام وجدنا عبير المعداوي بالفعل اضافت الكثير باللغة العربية والانجليزية معا سوف نلتقط منهم بعض الأقوال المأثورة لها ومنها

عبير المعداوي

قالت

السلام ليس حالة من الضعف أو الانكسار أو النفاق
السلام هو قوة الفضيلة و إنتصار الأخلاق…( رواية تايد و جويتين ، جزيرة الأعجمي)

وقالت أيضا

كي نصنع السلام علينا أن نمتلك الارادة الحرة لخلقة وهذا سيجعلنا بالفعل عالم واحد

وقالت ايضا

كلمة حب ستهزم عالم من الشر و ستكون سببا في السلام  ( رواية أحضان الشوك)

من خلال اهتمامنا بالبحث حول قضية السلام نطلق دعوة عبير المعداوي كن من النبلاء و شارك بنشر السلام و دحض الكراهية 

الثلاثاء, 20 حزيران/يونيو 2017 04:50

الطائر والكأس|قصيدة الشاعر عادل الياسري

بقلم الشاعر العراقي عادل الياسري

الطائر والكأس

ناولتك الكأس ..،

بيروت

امسحي دمعة النار

خمر ببابل..،

صخرة تفترش الزمان

انتهى عندها اللون

العناكب،

استراحت على الظلّ

مسطبة أنا،

غمر الماء أشجارها

جسدي،

سرق الحارس النار

من طينه

غير أنّ الرماد

استفاق هنا،،

رآى الروشة

البحر

آلهة..،

دوّنوا الماء

أحجارا

بهاالطائر

يحكي غصّة الروح

وأنا لغتي ضيّعت وجعي،

غدا

الكأس..،

ليل الصبايا

نداماي،

هل لامست خمرتي شفتيك؟

هل وجعي الذي ضيّعته

جنّ من موقد

موجة البحر ناره؟

أغسلي البحر بيروت

اشربي خمرتي

ارقصي ..،

في رأس غانية

قصّ الزمان ضفيرتها

ترابك الحبر سيدتي

النساء الملائكة

والجسد المكتوب

شيخ ..،

حجارته السرّ

مرآته،

النخل في أوروك

عاقره الزمان

رآى الماء

في كفّيه

آلافا من الحيّات

والشجر المتربّص النار

لن يمسك العشب

الاّ أن تكون الضفائرحبلا

به جسد الحبّ يطوي

المسافة بيني وبينك

سرّة..،

على رخامتها العشق

*****

الثلاثاء, 20 حزيران/يونيو 2017 04:00

أوصال لحم البقر بالاناناس و صلصة البقدونس

 

كتب / ريم مختار - رينيه جوردان 

 

في هذا الصيف الحار بالطبع نحن نبحث عن الوصفات الطازجة التي تعطي لنا الطاقة ولكن ليس مع الكثير من السعرات الحرارية ... الْيَوْمَ  نميزه بأهم الاختيارات الأفضل  للوجبات الصينيه و العائلية أيضا و التي تمكن وضعها على المائدة لتناول وجبة العشاء و الغداء ، كوجبة الرئيسيه تتميز بالحيوية و المذاق الرائع لما تمتلكه من المكونات الطبيعية من الفاكهة و الخضروات و اللحوم 

.  و ننصح كذلك من يريدون انقاص وزنهم أو يتبعون حمية غذائية بتناول هذا الطبق  وزنه لاتخاذ هذه الوصفة على العشاء.

مكونات

لصلصة البقدونس:
3 أكواب البقدونس المسطحة الطازجة
2 فصوص الثوم، مقشر
2 ملعقة طعام الخل العنب الأحمر
1 ملعقة صغيرة من مسحوق رقائق الفلفل الحار
1 ملعقة صغيرة من السكر
11/2 ملاعق صغيرة من ملح كوشير أو ملح البحر الخشن 
1/2 ملعقة صغيرة طازجة الفلفل الأسود المطحون
1/2 كوب زيت الزيتون

لاعداد أوصال اللحم :


1 1/2 جنيه فيليه لحم البقر، مقطعة إلى مكعبات 3/4 بوصة (حوالي 40 مكعبات)
1 (2 جنيه) الأناناس، مقطعة إلى قطع 3/4 بوصة (حوالي 40 قطعة)
20 (8 بوصة) أسياخ خشبية أو الخيزران، تنقع في الماء لمدة 30 دقيقة
ملح، توابل حسب الرغبة، الفلفل الأسود

الطريقة:

لصلصة البقدونس:

في وعاء ، نمزج معا البقدونس والثوم والخل، رقائق الفلفل الحار والسكر، 1 1/2 ملاعق صغيرة من الملح، و 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل ثم نخليهم جيدا و نضيفها للخلاف و مع تشغيل الجهاز ، تضاف تدريجيا زيت الزيتون حتى يتم دمجهم حتى ينتج لك خليط كريمي

. ضع نصف الخليط في وعاء متوسط. و ضع الخليط المتبقي في وعاء صغير اخر ثم قومي بتغطيته  بالبلاستيك واتركيه في البراد  عند تقديم الوجبة كصوص جانبي للخدمة.

لأوصاله اللحم :

ضع اللحم البقري المقطع مكعبات في وعاء متوسط ​​مع صلصة البقدونس. السابق اعدادها إخلطيهم جيدا  حتى يتم تغليف اللحم مع الخليط. تغطية و وضعيه في البراد  لمدة 3 ساعات.

ضع مقلاة شواء على نار متوسطة الحرارة أو سخن الغاز أو على الفحم. ضعي في أسياخ الشوي الخشبية التي وقعتها قبل الشوي في الماء لتجنب ان تحترق بسهوله ثم ضعي  قطعة من الأناناس، ثم مكعب من لحم البقر. كرري نفس الشيء قطعة أخرى من الأناناس ومكعب آخر من لحم البقر. تابعي الأسياخ المتبقية. ثم ضعيها على الشواية  لمدة 2 إلى 3 دقائق على كل جانب (لمن يحب تناول اللحوم المطهية وسط و ليست مطهيه تماما و الا اتركيها دقيقه اخرى ) ثم يتبل بالملح والفلفل.

و ضعفهم على طبق التقديم. مع رشات من صلصة البقدونس المتبقية المحفوظة لديك أو تقديم الطبق مع  الصلصة على الجانب .

هذه المقادير تكفي ٨ أشخاص 

يحتوي الطبق المكون من اثنان من الأسياخ بعدد خمس قطع لكل منهم على ٢٥٠ سعر حراري

 كتب /كريستيان ميجان

 

كثير من الناس لديهم أنواع معينة من الألم، و لكنهم لا يعرفون ما هو السبب وراء ذلك  .... تجد هؤلاء الأشخاص يشكون كثيرا من العديد من الأعراض المؤلمة لأمراض كثيرة في حين لا يمكن العثور على علاج موثوق به لكبح هذه الالام أيضا.و في الغالب قد لا يتوصلون لأصل المرض
في مقالنا اليوم نحن نذهب لفتح ملف مهم حول كمية السكر التي تتناولها  والأثر المدمر على جسدك التي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض. لذا هنا سوف نذكر سبعا من هذه الآلام التي ان وجد احدهم او بعض منهم متجتمعين تأكد انك تتمول كميات من السكر كثيرة .


اولا الدوخة و ضبابية الرؤيا :



الطعام الحلو يجعل السكر في  الدم يرتفع ثم يسقط  بسرعة بدلا من تدريجيا. إذا كنت تعاني نوعا من الضبابية في النظر و الدوخة خاصة  بعد تناولك وجبة الطعام،
اعلم انك تناولت كنية سكر كبيرة و ان نسبته في الدم قد ارتفعت مما اثر على أداء المخ و اصابه بالدوار و الاهتزاز في الرؤيا
.
-----

2 - فقدا مذاق الحلاوة في فمك :

إذا كنت ممن يتناولون  الكثير من السكر، هذا يجعلك لا تشعر بمذاق الحلاوة في الفم و تفقد تمييز التّذوق للطعم الحلو و مقداره و عليه سوف تحتاج تدريجيا لإضافة المزيد من السكر ، مما يجعلك بحاجة أكثر وأكثر مع مرور الوقت لتشعر  بالحلاوة

-----



3- الشعور ب التعب:

الغذاء الذي يحتوي على الكثير من السكر
قد تعطيك دفعة من الطاقة، ولكن سقوطه هو أشبه بالحادث. إذا كنت متعبا بشكل متكرر، فمن المحتمل أن يكون لديك إرتفاع في السكر

.
-----


4- الرغبة الشديدة في تناول السكريات و الحلويات:

السكر يخلق نوعا من الإدمان على الحلويات و الشكولاته و السكريات عامة لذلك من يتناول كميات كبيرة من السكر سوف يجد لديه الرغبة أكثر وأكثر من ذلك لتناول السكريات دائما


----


5- نزلات البرد المتكررة:

افراط تناول السكر و ارتفاع نسبته في الجسم يضعف تدريجيا جهاز المناعة، مما يجعلك عرضة لنزلات البرد


-----


6-مشاكل الجلد:

في بعض الأحيان، أول علامة على الاستهلاك المفرط هي مشاكل الجلد: حب الشباب، الوردية، والأكزيما، أو حتى مجرد الزيوت المفرطة أو جفاف يمكن أن يكون انعكاسا للكثير من السكر في جسمك

.
----


7- مشاكل الوزن:

السكر المتهم الاول في أمراض السمنه
بما ان ليس لديه بروتين من الألياف، لذلك لا يؤدي إلى الشبع، و عليه سوف تضطر لأن تأكل الكثير منه حتى تصل لمرحلة الشبع . هذا يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري.و لكن الأهم سوف يسبب مرض السمنة

 

 

 

كتب| سارة عادل عبد المجيد

برادا ،جوتشي ،شانيل ،دولتشي أند غابانا و جيل ساندر جميعهم تالقوا في ازياء شتاء 2016-2017 بالالوان الزاهية من البنك و الروز و الارجواني المسترق مع اضافة ملموسة من اللون الرمادي ،و يبدو ان هناك ميل واضح من جميع دورو الازياء العالمية لاضافة لمسة الأنوثة على الموضة. هذا الفصل واصبح اللون الوردي و البنك ترند في جميع دور الازياء

الفرو و الجلود مازالو على تاج عرش الملابس الفاخرة لهذا الموسم و الجديد انواع من الحرير و الكتان عن غير العادة اضيفت كلمسة واضحة في جميع الازياء لموسم الشتاء

الرمادي الكارو الصغير و الكبير كبدل عملية للنهار او السهرة او حتى كفستان طلت علينا من خلال الفاشن تريند براندز لهذا الموسم ايضا

الجديد ايضا في هذا الترند هو الاقمشة المشجرة المزهرة استخدمت بكثرة و بتنوع في انواع الاقمشة من الفيزكوس و الاقطان

واليكم بعض الصور توضح
اهم البراندز التي شاركت في موسم شتاء 2016- 2017

شانيل، دولتشي آند غابانا غوتشي وآخرون من اليسار إلى اليمين

 

 

  

من نحن

كاسل جورنال  صوت الانسان الحر والأولى المتخصصة في الاعلام الدبلوماسي والثقافي والعلمي

كاسل جورنال  جريدة دولية إلكترونية يومية  حاصلة على الترخيص الدولي من قبل المملكة المتحدة برقم  10675 ومعتمدة من قبل السفارة المصرية بلندن ، مالكتها دكتورة عبير المعداوي 

حاصلة على جميع تصاريح المزاولة للعمل الصحفي  بكل دول العالم  والهيئات والمنظمات الدولية والعالمية والحكومية والمحلية والحقوقية

كاسل جورنال  تصدر بعدد من اللغات والطبعات المستقلة على المستوى الالكتروني  كما يلي ؛ 

كاسل جورنال العربية ’كاسل جورنال الإنجليزية ’كاسل جورنال الروسية ’كاسل جورنال الصينية